منتديات الخوارزمي

منتديات الخوارزمي

{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} سورة ق الآية 18


    تارخ الاقمار ص و بعض ادوات التكنولوجيا

    شاطر
    avatar
    mad aek
    Admin

    عدد المساهمات : 59
    نقاط التميز : 5896
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009
    العمر : 24

    تارخ الاقمار ص و بعض ادوات التكنولوجيا

    مُساهمة  mad aek في الجمعة يناير 08, 2010 2:19 pm

    تاريخ الأقمار الإصطناعية
    اعتمدت الاتصالات الالكترونية البعيدة المدى حتى الستينات من هذا القرن ، اما على الكابلات او على انعكاسات الاشارة الراديوية من على الغلاف الجوي، ومن المعروف ان هذه الكابلات تحوى على عدد محدود من الاسلاك، اما الاشارات المنعكسة فكانت تتخامد بسرعة مما يجعل الاتصال ذو نوعية سيئة. في عام 1945 اقترح العلماء فكرة استخدام الاقمار الصناعية التي تطير فوق الكرة الارضية ، لزيادة فعالية الاتصالات الالكترونية، حيث يمكن رؤية القمر الصناعي من منطقة شاسعة من الارض.
    ونظرا لارتفاعه العالي ، يستطيع ان يحقق الاتصال ما بين عدة محطات بطرق متعددة خلافا للكابل الذي يستطيع ان يصل بين محطتين فقط. انواع الاقمار الصناعية:
    اول قمر صناعي للاصالات كان القمر Echo 1 الذي اطلق عام 1960، وكان هذا القمر من النوع غير الفعال Passive اي لم يكن يحوي اي دوائر الكترونية، وانما كان عبارة عن عاكس للاشارات الالكترونية.

    لقد قام هذا القمر والقمر Echo 2 الذي اطلق في عام 1964 عبارة عن بالون كبير بقطر 32 متر، مغطى برقائق الالمنيوم ، وكان يدور حول الارض بارتفاع 1610 كم. ومثل اي كرة زجاجية او فولاذية التي تعطي زاوية انعكاس واسعة للمناظر حولها، فان هذه الاقمار كانت تعيد عكس الاشارة الموجهة اليها ، ولكن بقوة اخفض.
    ونظرا لمساوئها ومشاكلها الكثيرة ، لم تعد تستخدم الاقمار غير الفعالة في ايامنا هذه.

    الاقمار الصناعية الفعالة: Active Satellites
    وهذه القمار عبارة عن محطات تقوية ، تقوم باستقبال اشارة من محطات ارضية معينة وتكبرها ثم تعيد ارسالها باتجاه محطات أرضية اخري وفي هذه الايام تستخدم هذه الاقمار لنقل الاشارات التلفزيونية بين دول العالم.

    مدارات الاقمار الصناعية:
    تخضع حركة الاقمار الصناعية حول الكرة الارضية الى قوانين كيبلر التي تحدد حركة الكواكب. وهذه القوانين تنص انه كلما كان القمر واقعا في مدار أعلى ، كلما تحرك بسرعة أبطأ.

    وهكذا فان القمر Echo 1 الذي كان في مدار منخفض نوعا ما ، فقد كان يسير بسرعة عالية حيث كان يدور حول الكرة الارضية خلال مدة ساعتين وهكذا كان على هوائيات المحطات الارضية ان تتابع حركة القمر الصناعي بسرعة والا فانها تفقد أثره.
    مام القمار التي تطير على ارتفاع 36000 كم فانها تدور حول الكرة الارضية خلال 23 ساعة و 56 دقيقة. واذا كان القمر الصناعي فوق خط الاستواء فانه يتم دورة كاملة خلال فترة 24 ساعة ولهذا فهو يبدو الى المراقب على سطح الارض وكانه ثابتا في الفضاء لانه يدور متوامنا بنفس سرعة دوران الارض حول نفسها. ان معظم الاقمار الصناعية المخصصة للاتصالات تطير فوق خط الاستواء لانها تعطي ميزة جيدة، حيث يمكن توجيه هوائيات المحطات الارضية باستمرار الى نفس النقطة في السماء. وهذه الاقمار تغطي اكثر مناطق العالم ازدحاما بالسكان والتي تقع بين خط الاستواء وخط عرض 60. ولتغذية الاجهزة الالكترونية لهذه الاقمار بالتيار الكهربائي ، فانه تستخدم الخلايا الشمسية التي تقوم بتحويل ضوء الشمس الي تيار كهربائي.
    مساوئ الاقمار الصناعية التي تطير على ارتفاعات عالية فوق خط الاستواء، تتمثل بالمسافة الكبيرة التي يجب تقطعها الاشارة ، وهذا يتطلب اشارة ذات طاقة عالية. بالاضافة الى ذلك هناك التاخير الزمني الحاصل بين ارسال الاشارة واعادة استقبالها مرة ثانية.

    فالاشارة كما هو معلوم تسير بسرعة 300000 كم في الثانية، وهناك تأخير قدره 120 ميلي ثانية وهو الزمن اللازم لقطع المسافة بين المحطة الارضية والقمر الصناعي، وفي بعض الحالات يصل هذا الزمن حتى 1 ثانية اذا كانت المسافة المقطوعة كبيرة جدا. مثلا عند اجراء مكالمة هاتفية بين دولة

    المركبة الفضائية
    أو هي مركبة طائرة قادرة على الوصول إلى الفضاء الخارجي حاملة معها الأقمار الاصطناعية والبشر والمعدات.ويستطيع أن ينقل إلى الفضاء ما حمولته 32 طن. ومن أهم مميزات هذه المركبة هو أنه يعاد استخدامها جزيئا، فالمكوك الفضائي مركبة مكونة من ثلاثة أقسام رئيسية:
    • المركبة التي تطوف في الفضاء ويطلق عليها لوحدها اسم المكوك.
    • خزان الوقود الخارجي.
    • صاروخان للدفع.
    يبدأ المكوك إقلاعه بشكل عمودي كالصاروخ التقليدي، ثم يتم فصل خزان الوقود الخارجي والصاروخان المركبة الطائرة أثناء العملية الارتفاع ووحدها المركبة هي التي تصل إلى الفضاء الخارجي، وذللك بعدما تتم دورتها المغزلية حول الأرض لاكتساب سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية و تقدر ب 11.93كم/ث، و بعد ان تتم مهمتها، تعود ثانيا إلى الأرض وتهبط المركبة المحلقة محاولة التخفيف من قوة الجاذبية الناتجة عن السقوط الحر لها إلى ان تصل إلى الأرض وتهبط كباقى الطائرات العادية، والمميز انها تستطيع القيام باكثر من رحلة.
    تتكون مركبة أبولو الفضائية من قسمين رئيسيين: وحدة القيادة و الوحدة القمرية. تعتبر وحدة القيادة هي المركبة الرئيسية و التي يقضي فيها رواد الفضاء معظم وقتهم خلال الرحلة، بينما تقتصر مهمم الوحدة القمرية بانزال رائدين إلى سطح القمر ثم إعادتهم إلى وحدة القيادة.
    وحدة القيادة
    وحدة القيادة و الخدمات في مدار القمر.
    تم تصميم وحدة القيادة بشكل مخروطي، و تحمل الوحدة ثلاث رواد فضاء من إطلاق المركبة لمدار القمر حتى رجوعها للأرض و سقوطها في البحر. و تضم الوحدة صواريخ دفع و نفق إرساء و نظام قيادة و ملاحة. و يصل بالوحدة وحدة الخدمات التي تضم نظام الدفع و خلايا الوقود و هوائي الاتصال بالقيادة الأرضية و خزانات الماء و الهواء. كما حملت وحدة الخدمات في أبولو 15 و 16 و 17 حزمة المعدات العلمية. و تبقى الوحدتان متصلتان طوال الرحلة حتى قبل الدخول في المجال الأرضي حيث يتم التخلص من وحدة الخدمات و ذلك لعدم توفر درع حراري يحميها من الاحتكاك بالغلاف الجوي. بعد دخول وحدة القيادة للمجال الجوي يتم إطلاق مظلات تقوم بإبطاء الوحدة قبل سقوطها على سطح المحيط.
    فازت شركة نورث أميريكان أفياشن بعقد بناء وحدتي القيادة و الخدمات لناسا، و كان المشروع تحت إشراف المهندس الفضائي هاريسون ستورمس. و أضطربت العلاقات بين نورث أميريكان أفياشن و ناسا خلال برنامج أبولو و خاصة بعد وفاة ثلاثة من رواد الفضاء إثر حريق في وحدة قيادة أبولو 1، و أرجع التحقيق سبب الخرق إلى تماس كهربائي في أسلاك الوحدة، إلا أن التحقيق لم يستطع التوصل إلى من يتحمل نتيجة الحادثة.

    القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمة معينة
    القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمة معينة، وتختلف مهام الأقمار الصناعية، فمنها ما يستخدم لخدمة الاتصالات مثل قمر NileSat، ومنها ما يستخدم للاستشعار عن بعد مثل KitSat، ومنها ما يستخدم لخدمة الأبحاث العلمية مثل Goes وغيرها.
    تنقسم المهمة الفضائية إلى ثلاثة أركان رئيسية هي: القمر الصناعي، وصاروخ الإطلاق، والمحطة الأرضية لاستقبال المعلومات أو الاتصالات من القمر الصناعي.
    أما عن صاروخ إطلاق القمر الصناعي، فإن أنواعًا معينة من الصواريخ مخصصة لحمل القمر الصناعي داخلها والانطلاق به من الأرض إلى مدار القمر الصناعي حول الأرض، ثم الانفصال عنه وتتركه ليدور حول الأرض، تنطلق هذه الصواريخ من محطات إطلاق معينة موجودة حول العالم يبلغ عددها 19 محطة إطلاق. ومن أشهر الصواريخ التي تستخدم لإطلاق الأقمار الصناعية صاروخ أريان الفرنسي وصاروخ كوزموس الروسي.
    أما عن القمر الصناعي فإنه يدور حول الأرض بفعل قوى الجاذبية بينه وبين الأرض دون أن يسقط عليها إذا تمَّ انفصاله عن صاروخ الإطلاق بالسرعة المناسبة، يتناسب مربع هذه السرعة عكسيًّا مع بُعد القمر الصناعي عن مركز الأرض، فمثلاً إذا أردنا إطلاق قمر صناعي في مدار يرتفع عن سطح الأرض مسافة 500 كم، فإننا نحتاج إلى سرعة للقمر الصناعي مقدارها 7.6كم/ ثانية، أما إذا أردنا إطلاق القمر الصناعي في مدار يرتفع عن سطح الأرض مسافة 1000كم، فإننا نحتاج لإطلاق القمر سرعة مقدارها 7.35كم/ ثانية تفوق هذه السرعة سرعة دوران الأرض إذا كان المدار أقل من ارتفاع 36000كم، عند ارتفاع 36000كم تقريبًا يسير القمر الصناعي بنفس سرعة دوران الأرض، وبالتالي يظل ثابتًا فوق نقطة معينة فوق سطح الأرض، عادة توضح الأقمار الصناعية المستخدمة في أغراض الاتصالات عند هذا الارتفاع، والطريف أنك بنفس فكر القمر الصناعي تستطيع أن تجعل قطعة من الحجارة تَطِير حول الأرض إذا ألقيناها بسرعة 7.9كم/ ثانية، ويتكون القمر الصناعي من مجموعة أنظمة رئيسية:
    1 - نظام الحمولة الفضائية، وهو النظام المسئول عن تنفيذ الجزء الخاص بطبيعة المهمة الفضائية، فقد يكون هذا النظام عبارة عن آلة تصوير لالتقاط صور للأرض أو يكون عبارة عن نظام للاتصالات يقوم باستقبال الاتصالات من الأرض وإعادة إرسالها إلى؛ حيث يراد إرسالها.
    2 - نظام للطاقة وهو النظام المسئول عن إمداد القمر الصناعي بالطاقة والتحكم في توزيع هذه الطاقة على الأنظمة المختلفة، يعتمد القمر الصناعي في مداره على الطاقة الشمسية؛ حيث يستخدم خلايا شمسية لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية يستخدم بعضها مباشرة ويخزن بعضها في بطاريات لاستخدامها في أوقات لا تتوافر فيها الطاقة الشمسية؛ حيث يقع القمر الصناعي في ظل الأرض ولا يرى الشمس.
    3 - نظام للتحكم في وجهة القمر الصناعي؛ حيث يتعرض القمر الصناعي لمؤثرات خارجية تؤدي إلى تغيير وجهة القمر الصناعي، وبالطبع فإن الحفاظ على وجهة القمر ـ بحيث يظل دائمًا مطلاًّ بوجهه تجاه الأرض ـ ضروري لإتمام عملية الاتصال ونقل المعلومات للأرض بشكل صحيح، ونظام التحكم في وجهة القمر هو المسئول عن هذا الدور.
    4 - نظام للاتصالات مسئول عن إتمام عملية الاتصال بالمحطة الأرضية اللازمة لعمل القمر الصناعي؛ حيث يتم إرسال أوامر من المحطة الأرضية للقمر الصناعي، يتم استقبالها عن طريق نظام الاتصالات، وكذلك يرسل القمر الصناعي معلومات للأرض خاصة بوضع القمر الصناعي ومستوى أداء أنظمته المختلفة.
    القسم الأول :تعريف الكتاب الإلكتروني
    ماهو الكتاب الكتروني
    الكتب الالكترونية هي ملفات نصية تشبه في ترتيبها الكتب المطبوعة.
    انتشرت الكتب الالكترونية بعد التقدم الكبير الذي حصل في مجال الطباعة
    وتخرين المعلومات الكترونيا بواسطة الحواسيب. بعد ظهور الانترنت
    أصبح شراء الكتب الالكترونية أمرا ملحوظا في مواقع التجارة على الشبكة العالمية.
    بالنسبة للأحجام فهي تتراوح ما بين بضعة مئات من الكيلو بايتات إلى أكثر من مئة ميغابايت في بعض الأحيان
    ويأتي هنا عامل ملفات الميديا صوت صورة وفيديو ليزيد من أحجامالكتب طرديا كلما زادت نسبتها فيه.
    بعض الانساق تستعمل بكثرة في صناعة الكتب الالكترونية فمثلا ملفات
    هي اكثر الانساق التي تستعملها
    شركات النشر عند صناعة كتاب الكتروني.
    الكتاب الالكتروني هو نسخه او طبعة الكترونية من الكتاب العادي ويمكن قراءته بواسطة
    كمبيوتر شخصي او بواسطة قارئ كتب الكترونية
    قارئ الكتب الالكترونية قد يكون برنامج كمبيوتر او جهاز بحجم الكتاب والذي يستخدم كجهاز قراءة
    يستطيع المستخدم شراء الكتاب الالكتروني على قرص مرن او قرص ليزر ولكن الطريقة
    الأشهر هو بالتحميل عن طريق الانترنت من مواقع على الشبكه

    القسم الثاني :تاريخ اختراع الكتاب الألكتروني
    اختراع مفيد
    وأنا أعرف العديد من الأفراد ممن يعجبهم هذا الجهاز. ويبدو أن هؤلاء الأفراد هم أولئك النوع من الناس الذين صممت لهم أمازون هذا الجهاز: فهم نهمون في القراءة ويرغبون في طريقة سهلة لحمل العديد من الكتب معهم. وهؤلاء هم من الجمهور الذي يسعد أفراده بسهولة شرائه وسهولة تحميل الكتب عليه باستخدام متجر أمازون اللاسلكي. وأعتقد أن هناك بعض الدروس القليلة التي يمكننا الاستفادة منها في هذا السياق. وأول هذه الدروس هو أنه يجب علينا عدم التقليل من شأن أي اختراع جديد يسهل على الناس حياتهم. فالسهولة تعني السرعة والتقليل من التأخير. وجهاز كيندل يعتبر وسيلة جيدة لتحميل العديد من الكتب على الأقل بالنسبة لبعض الأفراد وشراؤه سهل ويمكن ذلك عن طريق خطوات قليلة. وقد أنشأت أمازون من خلال علاقاتها مع الناشرين مكتبة كبيرة من كتب كيندلوالدرس الثاني هو عدم الاستهانة بسوق الكتب الإلكترونية بداعي أن الناس لم تعد تقرأ. وربما يكون ذلك الأمر صحيحا بصورة عامة ولكن يمكن أن تكون هناك تجارة تساوي مليار دولار لأمازون من خلال خدمة هذه الفئة المحدودة من الأفراد. وسوف يكون من المثير أن نعرف الدروس التي استفادتها أمازون من هذه التجربة. ويمكن لجيف بيزوس وهو مؤسس شركة أمازون والرئيس التنفيذي بها، أن يفخر بأنه استطاع تحديد هذه الفئة من الأفراد واستطاع إنشاء منتج غير مسبوق يخدم هذه الفئة. ولكن هل سيشعر بأنه ضحية لمحاولة الاعتقاد بأن جهاز كيندل هو الإجابة الصحيحة الوحيدة وبالتالي يتم رفض تقديم الكتب الإلكترونية لغيره من الأجهزة
    قراءة الكترونية

    تعريف الحاسو ب
    الحاسب(computer) : هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة أخرى .

    وطبعا لا بد إذا أراد أن يقوم بتلك الوظائف من أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك ، فهناك أجهزة خاصة للإدخال( سيأتي ذكر الأجهزة لاحقا) وأخرى للمعالجة وثالثة للتخزين .

    وإذا نظرنا للحاسب نظرة شاملة نجد أن الحاسب يقوم ليس فقط باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتنا وإخراج نتائج عملية المعالجة وتخزينها بل يمكنه أيضا نقلها إلى جهاز حاسب آخر أي حسنا والآن ما معنى الكلمات "البيانات- المعالجة-الإخراج-التخزين"؟

    • البيانات(Data ) : هي أية معلومات مكتوبة بطريقة تمكن الحاسب أن يتعامل معها ، فالمعلومات التي لا يستطيع الحاسب التعامل معها لا تعتبر بيانات بالنسبة للحاسب .

    • المعالجة (Processing) : هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى آخر .

    • إخراج البيانات (Data output) : هي عملة إظهار أو استرجاع البيانات إلى شكل يتمكن الحاسب من فهمها .

    • التخزين (storage) : هي عملية الاحتفاظ بالبيانات لاسترجاعها لاحقا - ويسمى ذاكرة في عالم الحاسب

    • الشبكات (Networks) : هي مجموعة من الحاسبات (قد يكون عددها قليلا أو اكثر فيكن أن تتكون الشبكة من حاسبين اثنين فقط أو قد ممتد إلى أن تتضمن الملايين من الحاسبات) مرتبطة مع بعضها البعض فتتمكن من تبادل البيانات مع بعضها البعض


    القلم الإلكتروني

    إنه مزيج من قلم حبر + أداة تصحيح إلكترونية
    هذا القلم الإلكتروني

    بديل القلم الأحمر

    يقوم بتصحيح الإختبارات الورقية
    يبرمج المعلم القلم من خلال تحديد المحموع الكلي للدرجات ليظهر على شاشة ال LCD
    و يصحح الإختبار من خلال الضغط على زر الناقص في كل مرة يخطيء فيها الطالب
    كما بالإمكان إضافة درجات إضافية للدرجات
    ليظهر القلم الدرجة الكلية بالنسبة المئوية
    هذا القلم الإلكتروني يجمع الدرجات و يسجل الإجابات الصحيحة و الخاطئة
    يمتاز بخفة الوزن ، سهولة الحمل و الإنتقال ، شحن من خلال بطارية
    آلة التصوير (بالإنجليزية: Camera) هي أداة تسجل الصور؛ سواءً كانت صوراً ثابتة أو متحركة (التي تعرف بالفيديو). المصطلح كاميرا أتى من العبارة اللاتينية camera obscura والتي تعني "الغرفة المظلمة". وهي التقنية القديمة التي كانت تستخدم فيها غرفة كاملة لإنتاج الصور، بهذه الفكرة تعمل الكاميرات اليوم.
    تاريخ

    أول صورة ضوئية في التاريخ عام 1826
    منذ أقدم العصور يسعى الأنسان إلى حفظ صور حياته فبدأت بالرسم في الكهوف ثم الرسم على الجدران (مثل المصريون القدماء) ثم بورتريهات من الشمع ... الخ حتى توصل العالم العراقي الحسن بن الهيثم إلى اختراع الكاميرا البدائية في كتابه المناظر بين عامى (1015-1020) والتي كانت عبارة عن صندوق كبير به فتحة صغيرة تدخل اليها الصورة وتتثبت معكوسة على الجدران, وفى عام 1660 طور العالم الإيرلندي روبيرت بويل هو و مساعده الكاميرا البدائية و أدخلوا لها الأضواء و في عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى آلة تصوير كبيرة من الخشب , وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت بالداجيروتايب (بألأنجليزية: daguerreotype ) والتي كانت تصور على النحاس , وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسى وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب (بألأنجليزية : calotype ) والتي كانت على الورق , أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز و فينسينت شيفالير , وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة , وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتي تسمى كولوديون (بألأنجليزية :collodion ) , تطورت آلة التصوير في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل كروت صغيرة متتالية .
    أول صورة ألوان في التاريخ عام 1861
    أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائى جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:12 am